دليل أنشطة اللغة العربية واللغة الفرنسية لبرنامج التدريس القائم على المستوى المناسب Tarl
أن تعلم القراءة والكتابة لَهُ أهمية بالغة فِي حياة المتعلم (ة) ، ذَلِكَ أَنَّهُ يسهم بِشَكْل کَبِير فِي بناء مهاراته التواصلية ، كَمَا أَنَّهُ مفتاح تعلم كل المواد الأساسية . لكن نسبة كبيرة من المتعلمين لَا سيما متعلمي المرحلة الابتدائية يعانون من تعثرات كبيرة فِي القراءة والكتابة .
إن انتقال المتعلمين من مُسْتَوَى دراسي إِلَى اخر رهين بتمكنهم من الكفايات النهائية للمستوى المعني . لكن عَدَدًا كَبِيرًا مِنْهُمْ، خُصُوصًا المنحدرين من الأسر ذات المُسْتَوَى الثقافي مَا دون المتوسط ، ينتقلون إِلَى المُسْتَوَى الدراسي الموالي دون تحقيق نسبة أدنى من التمكن . مِمَّا يحول دون تحسن ادائهم خِلَالَ السنوات اللاحقة .
وَقَدْ تَمَّ تطوير برنامج خاص مِنْ طَرَفِ المنظمة غير الحكومية براثام Pratham لتجاوز التعثرات المرصودة والوصول بالمتعلم لدرجة التحكم فِي كفاياة مستواه الدراسي ، مَعَ الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الخَاصَّة بِكُلِّ متعلم.
يستقي نهج TaRL مبادئه من النظرية البنائية فِي التعلم مَعَ اعتماد الانتقال خِلَالَ البناء من المحسوس إِلَى المجرد ، وَمِنْ السهل إِلَى الصعب ، بالإِضَافَةِ إِلَى النظرية البنائية الاجتماعية الَّتِي تعتبر التَّعْلِيم عملية اجتماعية حَيْتُ يلعب التعلم بالقرين وَالتَعَلُّمِ فِي إِطَارِ مجموعات دورا بارزا فِي مقاربة TaRL ، مَعَ استحضار المكتسبات السابقة للمتعلمين فِي معالجة التعثرات.
أهداف أنشطة TARL فِي اللغات:
الهدف الأساسيتحسين مهارات المتعلمين فِي اللغة العربية واللغة الفرنسية ونجاحهم فِي مُسْتَوَى قراءة القصة.
• الأهداف الفرعية:
✓ أن يتعرف المتعلمون رموز الكتابة ( الأصوات والحروف والمقاطع والكلمات والجمل).
✓ أن ينطق المتعلمون أصوات الحروفوالكلمات وَأَن يربطوها برسمها ثُمَّ يقرؤونهامع الحركات القصيرة والطويلة والتنوين.
✓ أن يقرأ المتعلمون الكلمات والجمل وَأَن يفهموا معانيها الصريحة والضمنية فِي سياقات مرتبطة بمحيطهم.
✓ أن يتدرب المتعلمون عَلَى الاستماع بِإِهْتِمَامِ والتحدث والتعبير عَنْ أفكاربحرية.
فلسفة أنشطة TaRL فِي اللغات:
تستند أنشطة TaRL إِلَى عدة مبادئ أساسية وَهِيَ :
✓ استخدام أدوات ووسائل محددة وفعالة وغير مكلفة :
✓ مراعاة الفروق الفردية بَيْنَ المتعلمين.
✓ الاعتماد عَلَى معلومات دقيقة محددة.