الموقع الرسمي للأستاذ لمشط يوسف الموقع الرسمي للأستاذ لمشط يوسف
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

دليل أنشطة اللغة العربية واللغة الفرنسية لبرنامج التدريس القائم على المستوى المناسب Tarl

دليل أنشطة اللغة العربية واللغة الفرنسية لبرنامج التدريس القائم على المستوى المناسب Tarl
أن تعلم القراءة والكتابة لَهُ أهمية بالغة فِي حياة المتعلم (ة) ، ذَلِكَ أَنَّهُ يسهم بِشَكْل کَبِير فِي بناء مهاراته التواصلية ، كَمَا أَنَّهُ مفتاح تعلم كل المواد الأساسية . لكن نسبة كبيرة من المتعلمين لَا سيما متعلمي المرحلة الابتدائية يعانون من تعثرات كبيرة فِي القراءة والكتابة .

إن انتقال المتعلمين من مُسْتَوَى دراسي إِلَى اخر رهين بتمكنهم من الكفايات النهائية للمستوى المعني . لكن عَدَدًا  كَبِيرًا مِنْهُمْ، خُصُوصًا المنحدرين من الأسر ذات المُسْتَوَى الثقافي مَا دون المتوسط ، ينتقلون إِلَى المُسْتَوَى الدراسي الموالي دون تحقيق نسبة أدنى من التمكن . مِمَّا يحول دون تحسن ادائهم خِلَالَ السنوات اللاحقة .
وَقَدْ تَمَّ تطوير برنامج خاص مِنْ طَرَفِ المنظمة غير الحكومية براثام Pratham لتجاوز التعثرات المرصودة والوصول بالمتعلم لدرجة التحكم فِي كفاياة مستواه الدراسي ، مَعَ الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الخَاصَّة بِكُلِّ متعلم.
يستقي نهج TaRL مبادئه من النظرية البنائية فِي التعلم مَعَ اعتماد الانتقال خِلَالَ البناء من المحسوس إِلَى المجرد ، وَمِنْ السهل إِلَى الصعب ، بالإِضَافَةِ إِلَى النظرية البنائية الاجتماعية الَّتِي تعتبر التَّعْلِيم عملية اجتماعية حَيْتُ يلعب التعلم بالقرين وَالتَعَلُّمِ فِي إِطَارِ مجموعات دورا بارزا فِي مقاربة TaRL ، مَعَ استحضار المكتسبات السابقة للمتعلمين فِي معالجة التعثرات.

أهداف أنشطة TARL فِي اللغات:
الهدف الأساسيتحسين مهارات المتعلمين فِي اللغة العربية واللغة الفرنسية ونجاحهم فِي مُسْتَوَى قراءة القصة.

• الأهداف الفرعية:
✓ أن يتعرف المتعلمون رموز الكتابة ( الأصوات والحروف والمقاطع والكلمات والجمل).
✓ أن ينطق المتعلمون أصوات الحروفوالكلمات وَأَن يربطوها برسمها ثُمَّ يقرؤونهامع الحركات القصيرة والطويلة والتنوين.
✓ أن يقرأ المتعلمون الكلمات والجمل وَأَن يفهموا معانيها الصريحة والضمنية فِي سياقات مرتبطة بمحيطهم.
✓ أن يتدرب المتعلمون عَلَى الاستماع بِإِهْتِمَامِ والتحدث والتعبير عَنْ أفكاربحرية.

فلسفة أنشطة TaRL فِي اللغات:
تستند أنشطة TaRL إِلَى عدة مبادئ أساسية وَهِيَ :
✓ استخدام أدوات ووسائل محددة وفعالة وغير مكلفة :
✓ مراعاة الفروق الفردية بَيْنَ المتعلمين.
✓ الاعتماد عَلَى معلومات دقيقة محددة.

تحميل دليل أنشطة اللغة العربية واللغة الفرنسية لبرنامج التدريس القائم على المستوى المناسب Tarl


عن الكاتب

Youssef lamchat

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الموقع الرسمي للأستاذ لمشط يوسف