• بقلم الأستاذ لمشط يوسف
دور مسرح الطفل في التنمية اللغوية للمتعلمين - نموذج
تلاميذ المستوى الرابع بمجموعة مدارس ابن الخطيب
مسرحة النصوص القرائية أو الظواهر اللغوية من الطرق البيداغوجية الحديثة التي تساهم في تطوير المستوى التعليمي للمتعلم.
للمسرح آثار تربوية لا تخفى على أي مدرس واع يدرك أهمية النشاط المدرسي، كونه يساهم في تكوين شخصية المتعلمين بصقل مهاراتهم عن طريق تنمية ملكاتهم وقدراتهم التعليمية.
يوجد داخل الحجرات الدراسية العديد من المواقف التعليمية التربوية، من خلال المواد الدراسية المختلفة في مقدمتها حصص اللغة العربية بمهاراتها: القراءة، الكتاب، التحدث، الإملاء، الاستماع، الظواهر اللغوية... وهذه كلها تتكامل عند التعبير الشفهي والتعبير الكتابي كونه النشاط اللغوي الذي يمثل ركيزة التربية عبر مجالات متعددة يلعب المسرح فيها الدور الرئيس، لذلك يهتم به أساتذة مجموعة ابن الخطيب بإقليم سيدي قاسم اهتماما كبيرا خاصة مسرحة الظواهر اللغوية، فتجدهم يضعون برامج خاصة تناسب قدرات المتعلمين في إطار البيداغوجية الفارقية.
ومن بين النماذج المقترحة في هذا السياق نقترح عليكم مسرحيتين تربويتين : الأولى تحت عنوان الجملة الاسمية والجملة الفعلية والثانية تحت عنوان الفعل المضارع المنصوب من تقديم تلميذات و تلاميذ المستوى الرابع تحت اشراف الاستاذ محمد باحسو .
مسرحية الجملة الاسمية
مسرحية الفعل المضارع المنصوب