بقلم: الأستاذ لمشط يوسف
دور ترديد الأناشيد وحفظها في تعلم اللغة الفرنسية - نموذج تلاميذ المستوى الثالث بمجموعة مدارس ابن الخطيب
تحتل الأناشيد الفرنسية مكانة أساسية في تعليم المتعلمين المفردات اللغوية الفرنسية، فكما يعلم الجميع فالأطفال بطبعهم يميلون إلى سماع الموسيقى، ويسعدهم ترديدها خاصة إذا كانت مرفوقة بحركات جسدية،فهي بذلك تساعدهم تعلم المرادفات اللغوية، واكتساب العديد منها مما يطور من مستوياتهم في التواصل الشفهي.
يدرك أساتذة اللغة الفرنسية بمجموعة مدارس ابن الخطيب أهمية الأناشيد في تعلم الفرنسية، باعتبارها تساهم في تحسين القدرات الدماغية للمتعلمين، خاصة ما إذا علمنا أن للموسيقى علاقة قوية بالذاكرة، فكثير منا يتذكر أشياء من خلال تذكر نغمة موسيقية متعلقة بها.
وتبعا لنفس السياق يبذل أساتذة وأستاذات اللغة الفرنسية بمجموعة مدارس ابن الخطيب مجهودات جبارة لاستثمار الأناشيد المدرجة في الكتب المدرسية للرفع من مستوى التحصيلي للمتعلمين في اللغة الفرنسية.
ومن بين النماذج المقترحة في هذا السياق، نقترح عليكم نشيد " le tour du monde " من تقديم تلاميذ وتلميذات المستوى الثالث تحت إشراف أستاذة اللغة الفرنسية إيمان صبار.
Poésie le tour du monde - l'oasis des mots
