الصعوبات القرائية بالمستوى الرابع والخامس والسادس وكيفية معالجتها.
• الصعوبات القرائية المتعلقة بجودة القراءة:
- عدم القدرة على فهم معاني النص الأساسية، وتحديد الفكرة العامة للنص، وتلخيص النص.
- عدم القدرة على احترام علامات الترقيم.
- عدم القدرة على القراءة المعبرة.
• كيفية معالجة هذه الصعوبات القرائية:
- اعتماد نصوص قصيرة للتدرج في الفهم.
- الاستعانة بحفظ الأناشيد وترديدها.
- تمثيل مسرحيات وتشخيصها.
- التشجيع على القراءة الحرة بمكتبة القسم.
• الصعوبات القرائية المتعلقة بآلية القراءة:
- عدم القدرة على تمييز الحروف المتشابهة رسما وصوتا.
- التهجي في القراءة.
- التعثر في القراءة.
- عدم القدرة على نطق الحرف بعد ال الشمسية.
- عدم القدرة على احترام علامات الترقيم.
- الاحتباس والتردد أمام الكلمات
• كيفية معالجة هذه الصعوبات القرائية:
- اعتماد اللوحة القرائية.
- اعتماد الجدول القرائي.
- تمرير القراءة السليمة عبر النظير.
- استعمال استراتيجية تحدى القراءة.
• الصعوبات القرائية المتعلقة بضعف القراءة:
- عدم القدرة على قراءة الحروف، ونطقها مع الحركات القصيرة، والطويلة، والتنوين، والسكون.
• كيفية معالجة هذه الصعوبات القرائية:
اعتماد اللوحة القرائية.
اعتماد الجدول القرائي.
اعتماد بيداغوجية القسم المشترك.
اعتماد بيداغوجية اللعب.
ولتجاوز هذه الصعوبات يجب أولا على الأستاذ أن يقوم بتتبع التلاميذ وذلك عن طريق دفتر تتبع التلميذ في القراءة، وتحديد الصعوبات التي يوجهها المتعلمون/ات في القراءة وتفييئهم إلى مجموعات.
لتحميل دفتر تتبع التلميذ المرجو الضغط على الرابط أسفله
ولمعرفة التفاصيل أكثر خاصة في الشق المتعلق بتجاوز الصعوبات القرائية الخاصة بجودة القراءة شاهدوا الفيديو أسفله.